هل يمكن خسارة الوزن دون اتباع رجيم؟

قد يعاني كثير من الأشخاص من صعوبة في اتباع أي نظام غذائي يهدف إلى خسارة الوزن، وذلك لعدم تقبلهم لفكرة الطعام المحدد بالكميات والنوعيات، أو لعدم قدرتهم على توفير ما هو موجود في النظام الغذائي بشكل يومي، لذلك يبحثون عن طرق أخرى بعيدة عن اتباع الأنظمة الغذائية، وفي الحقيقة يمكن خسارة الوزن دون اتباع نظام غذائي، وذلك باتباع بعض الطرق، والإرشادات، والنصائح البسيطة التي تساعد على خسارة الوزن، كما يمكن أن تصبح هذه الطرق نظام حياة، يمكن اتباعها وتطبيقها يومياً دون الشعور بالتقييد أو الحرمان.[١][٢]


أهم الطرق لخسارة الوزن دون ريجيم

عند مواجهة صعوبة في اتباع أي نظام غذائي يهدف إلى خسارة الوزن، لا بد من وجود طرق أخرى لخسارة الوزن، أو الحفاظ عليه، وفيما يأتي توضيح لبعض النصائح والطرق التي تساعد على خسارة الوزن دون اتباع ريجيم:[١][٢][٣]

  • تناول الطعام ببطء ومضغهُ جيداً: يساعد المضغ الجيد للطعام، وتناوله ببطء على زيادة الشعور بالشبع بشكل كبير، وتقليل الكمية المتناولة من الطعام، إذ أشارت إحدى الدراسات إلى أن الأشخاص الذين يتناولون الطعام بسرعة هم أكثر عرضة للإصابة بالسمنة من أولئك الذين يتناولون الطعام ببطء.
  • تناول الأطعمة الغنية بالألياف الغذائية: يساعد تناول الأطعمة الغنية بالألياف الغذائية، وخاصةً تلك الذائبة في الماء، على إعطاء الشعور بالشبع لفترات طويلة، وذلك لأنها تكوّن مادة هلامية عند تلامسها مع الماء، بالتالي إبطاء عمليتي الهضم، والامتصاص، وزيادة فترة الشعور بالشبع، ويمكن الحصول على هذه الألياف من المصادر النباتية، مثل: الشوفان، والبرتقال، وبذور الكتان، والفول، وغيرها.
  • الحرص على تناول وجبة الإفطار يومياً: يعتقد العديد من الأشخاص أن عدم تناول وجبة الإفطار يساعدهم على تقليل السعرات الحرارية المتناولة بالتالي خسارة الوزن، لكن الحقيقة هي أن إلغاء وجبة الإفطار يزيد من الشعور بالجوع مما يجعل الشخص يتناول كميات أكبر من الطعام خلال اليوم، بالتالي يؤدي إلى زيادة الوزن بدلاً من خسارته.
  • تناول كميات كافية من البروتين خلال اليوم: تكمن أهمية البروتين في المساعدة على إعطاء الشعور بالشبع، وتقليل الشعور بالجوع، كما يؤثر أيضاً في العديد من الهرمونات التي تلعب دوراً مهماً في الشعور بالجوع، والشبع، مثل: هرمون الجوع الجريلين (بالإنجليزية: Ghrelin)، ويمكن الحصول على كميات كافية من البروتين من مصادره الغذائية، مثل: صدر الدجاج، واللوز، والكينوا، والعدس، واللبن.
  • شُرب الماء خلال اليوم بانتظام: أشارت إحدى الدراسات إلى أنّ شُرب الماء قبل الطعام بنصف ساعة قد يساعد على تقليل كمية السعرات الحرارية المتناولة، كما أن الأشخاص الذين يتناولون الماء قبل الطعام قد يفقدون وزناً أكثر بمقدار 44% من أولئك الذين لا يشربون الماء قبل تناول الطعام، كما يساعد استبدال المشروبات الغازية، أو المليئة بالسكر بكوب من الماء على فقدان الوزن أيضاً.
  • تناول الحبوب الكاملة: يساعد تناول الحبوب الكاملة والخبز الأسمر بدلاً من الأبيض على زيادة الشعور بالشبع لفترات أطول، كما يساعد ذلك على تحسين مستوى الكوليسترول بالدم.
  • الحرص على تجنب التوتر والانفعال: قد تؤدي زيادة مستويات الانفعال والتوتر إلى حدوث خلل في توازن الهرمونات، وزيادة بعضها المسؤول عن رفع مستويات الشهية عند الأشخاص، مما يجعلهم يأكلون كميات أكبر، بالتالي زيادة في الوزن.
  • تجنّب تناول الطعام في ساعات متأخرة من الليل: لا بد من تحديد وقت معين للتوقف عنده عن تناول الطعام، وذلك لتجنب الضعف أو الاستسلام لإدمان تناول الطعام في الساعات المتأخرة من الليل، ويمكن تناول الأطعمة الغنية بالألياف لتقليل الشعور بالجوع.

المراجع

  1. ^ أ ب .Hrefna Palsdottir (23/8/2018), "11 Proven Ways to Lose Weight Without Diet or Exercise", healthline, Retrieved 16/3/2021. Edited.
  2. ^ أ ب Cathleen Crichton-Stuart (15/8/2018), "14 ways to lose weight without diet or exercise", medicalnewstoday, Retrieved 16/3/2021. Edited.
  3. Kathleen Zelman, "10 Ways to Lose Weight Without Dieting", webmd, Retrieved 16/3/2021. Edited.