استخدامات دبس الرمان للتخسيس

حقيقةً لا يوجد دراسات كافية أجريت على الإنسان حول ما إذا كان دبس الرمان يساعد على إنزال الوزن، إلا أن دراسةً أجريت على بعض الحيوانات؛ حيث تم إضافة دبس الرمان إلى مياه شرب بعض فئران المختبر لمدة 11 أسبوعاً، مما أدى إلى نزول في الوزن لديهم مقارنةً بالحيوانات الأخرى، كما وقد ساعد على خفض مستويات الدهون الثلاثية (بالإنجليزية: Triglycerides)، وفوق أكسدة الليبيد (بالإنجليزية: Lipid peroxidation) (هي عملية تفاعل الجذور الحرة مع الليبيد المتواجد في أغشية الخلايا الخلوية مما قد يؤدي إلى تضررها) في القلب والرئتين والكبد.[١]


إضافةً إلى أن الدراسة وجدت زيادة في نشاط بروتين سوبر أكسيد ديسميوتاز (بالإنجليزية: Superoxide dismutase)؛ وهو إنزيم مضاد للأكسدة، يساعد على تخفيف احتمالية إصابة الخلايا بالتلف.[١]


كيفية إضافة دبس الرمان إلى النظام الغذائي

يستخدم دبس الرمان في العديد من الطرق، حيث إنه يشاع استخدامه بكثرة في العديد من أطباق مطبخ الشرق الأوسط، وفيما يأتي بعض طرق إضافته إلى النظام الغذائي:[٢]

  • إضافته إلى السلطات عوضاً عن الخل.
  • استخدامه مع اللحوم والدواجن، للنقع أو كصلصة تضاف بعض الطهي.
  • إضافته إلى المشروبات؛ كالعصائر، أو الشاي المثلج، أو غيرها.
  • يمكن إضافته إلى معجون الحمص بالطحينية.
  • إضافته إلى الخضراوات غير المطهوة قبل تناولها.
  • إضافته إلى شوربة العدس.


فوائد دبس الرمان

دبس الرمان هو عصير ثمرة الرمان الذي يتم غليه ليصبح شراباً ذا قوام سميك ولزج، ولا تؤثر هذه العملية على حلاوة هذا الشراب، مما يجعله مناسباً للاستخدام في الأطباق المالحة والحلوة، ولدبس الرمان بعض الفوائد لجسم الإنسان، لكن يجدر الإشارة إلى أن بعض هذه الفوائد ما زلت بحاجة إلى المزيد من الدراسات لإثباتها، وفيما يأتي بعض هذه الفوائد:[٣][٤]


المحافظة على صحة البشرة

نظراً لمحتوى دبس الرمان العالي من فيتامين ج، وبعض مضادات الأكسدة، فإنه قد يساعد في المحافظة على صحة البشرة؛ وذلك من خلال تقليل احتمالية التعرض لبعض أنواع الالتهابات، كما وقد يقلل من الإجهاد التأكسدي؛ والذي بدوره يزيد من احتمالية ظهور علامات الشيخوخة والتجاعيد، كما ويحتوي دبس الرمان على المركب الكيميائي نياسين، والذي قد يزيد من مرونة البشرة.


المحافظة على صحة الشعر

يحتوي دبس الرمان على المعادن والمركبات العضوية التي تعد ضرورية للمحافظة على صحة الشعر؛ وذلك عن طريق زيادة قوة بصيلات الشعر، وزيادة لمعانه وقوته.


التقليل من مشاكل الهضم

قد يساعد دبس الرمان على زيادة الانقباضات والانبساطات في الجهاز الهضمي، والتسريع من عملية هضم الطعام، مما قد يساعد على التخفيف من بعض مشاكل الجهاز الهضمي؛ كالإمساك، والانتفاخات، وأوجاع المعدة، إذ أن دبس الرمان يحتوي على نسبة عالية من مجموعة فيتامينات ب، والتي بدورها تحسن من وظائف العضلات وجهاز المناعة.


التحسين من وظائف جهاز المناعة

حيث يحتوي دبس الرمان على بعض مضادات الأكسدة، أهمها فيتامين ج، والتي تقلل من احتمالية تعرض الجسم لأضرار الجذور الحرة، والتي بدورها يمكن أن تؤدي إلى تلف في الخلايا، وزيادة احتمالية الإصابة بأمراض القلب والسرطان، لذلك فإن تناول دبس الرمان قد يحسن من وظائف الجهاز المناعي ويقويه.


التقليل من مستويات الكوليسترول

أثبت بعض العلماء أن تناول دبس الرمان قد يقلل من احتمالية تراكم الكولسترول في الشرايين، والذي قد يؤدي إلى أمراض في القلب، كما ويحتوي دبس الرمان على مضادات أكسدة تدعى متعددة الفينولات؛ والتي بدورها تقلل من مستويات البروتين الدهني منخفض الكثافة (بالإنجليزية: Low-density lipoprotein)، الذي يزيد من تراكم الكوليسترول.


محاذير تناول دبس الرمان

يعد تناول دبس الرمان آمن لأغلب الأشخاص، إلا أن بعض الأشخاص قد يتحسسون من تناوله، ومن أعراض الحساسية التي قد تصيبهم؛ الشعور بالحرقة، والانتفاخ، وسيلان الأنف، والصعوبة في التنفس، إضافةً إلى أن استخدامه على البشرة يعد آمناً لأغلب الأشخاص، لكن يجدر الحذر وإزالته عن البشرة فوراً في حال الشعور بالحكة، أو الانتفاخ، أو احمراراً في الأنف، وصعوبة بالتنفس؛ لذلك ينصح بوضع دبس الرمان على جزء صغير من البشرة قبل استخدامه على كافة البشرة، للتأكد من عدم تحسسها من دبس الرمان.[٥]


إضافةً إلى أنه آمن بالنسبة للمرأة الحامل والمرضعة، كما وقد يكون مفيداً للأطفال، حيث إن لدبس الرمان بعض الفوائد للأطفال، ومنها:[٥]

  • احتواءه على بعض المعادن والفيتامينات كفيتامين ج، وفيتامين هـ، التي لها دور في التقليل من أضرار الجذور الحرة على جسم الأطفال.
  • قد يساعد على التقليل من الالتهابات المختلفة، وذلك من خلال تقليل احتمالية التعرض للعدوى البكتيرية.
  • يمكن أن تساعد خصائص دبس الرمان على التقليل من بعض الأمراض، لكن هذه المعلومة بحاجة للمزيد من الدراسات العلمية لإثباتها لذلك يفضل مراجعة الطبيب المختص قبل استخدامه لأي من هذه الحالات، ومنها؛ الإسهال الذي تتسب فيه العدوى البكتيرية عند الأطفال، والتخفيف من ارتفاع درجات الحرارة لديهم.

المراجع

  1. ^ أ ب "Antioxidant and weight loss effects of pomegranate molasses", researchgate, Retrieved 2/1/2022. Edited.
  2. Nadia Hassani , "What Is Pomegranate Molasses?", allrecipes, Retrieved 2/1/2022. Edited.
  3. John Staughton (10/8/2021), "Benefits & Nutrition Facts Of Pomegranate Molasses", organicfacts, Retrieved 2/1/2022. Edited.
  4. Robert Rottkamp, "Health Benefits of Pomegranate Molasses", livestrong, Retrieved 2/1/2022. Edited.
  5. ^ أ ب "11 Impressive Benefits of Pomegranate Molasses in Your Diet", parentinghealthybabies, Retrieved 2/1/2022. Edited.