هل يساهم الصمغ العربي في التخسيس؟

لا بدّ من التنبيه أنّه لا يوجد نوع غذاء مُعيّن يُساعد على تقليل الوزن لوحده، إذ لا بُدّ من أن يقترن بحمية غذائيّة ونشاط بدني لتقليل الوزن، وفي الحقيقة هناك بعض الدراسات التي بيّنت فائدة الصمغ العربي في خسارة الوزن، فأشارت دراسة أُجريت على 120 أُنثى إلى أنّ استهلاك الصمغ العربي لمُدّة 6 أسابيع قد يُقلّل من مؤشّر كُتلة الجسم، ودهون الجسم بشكلٍ ملحوظ، ويعود السبب في ذلك إلى أنّ الصمغ العربي مصدر غني بالألياف الغذائية التي تساهم في زيادة الشعور بالشبع، وتقلل الشهية.[١][٢]


كيفية استخدام الصمغ العربي للتنحيف

لا بد من الإشارة إلى أنّه إلى الآن لا يوجد دليل علمي كافي حول الكميّة الملائمة من الصمغ العربي لاستخدامها، بحيث تعتمد هذه الكمية على عدة عوامل؛ منها العمر، والحالة الصحية وغيرها، كما لا بد من معرفة أنّ المصادر الطبيعيّة ليس بالضرورة أن تكون آمنة دائماً بكمياتٍ كبيرة، وقد تكون كمية 30 غراماً آمنة لمدة 6 أسابيع فقط للأشخاص البالغين الأصحاء، إلا أنّه يفضل استشارة الطبيب قبل تناولها.[٣][٤]


وبحسب الدراسات التي أجريت على الصمغ العربي للتخسيس، فقد تم استخدام الصمغ العربي بكميات معينة، وهي كالآتي:

  • أشارت الدراسة السابقة إلى أنّه تم استخدام 30 غراماً من مسحوق الصمغ العربي لمدة 6 أسابيع فقط، وتم تقسيمها على 5 مراحل، بحيث تحصل المشتركات على 6 غرامات في كل مرحلة، وكان هناك ثلاثة مراحل في فترة الصباح بمجموع 18 غراماً، ومرحلتين في فترة المساء بمجموع 12 غراماً، ويتم الحصول على الكمية بعد 4 ساعات من كل وجبة، وفي كل مرحلة كان يتم تذويب الصمغ العربي في 250 مليلتراً من الماء، أي ما يعادل الكوب، ويتم تحريكه بشكلٍ جيد.[١]
  • أشارت دراسة أخرى إلى أنّه قد تم استخدام الصمغ العربي عن طريق تذويب مسحوقه في 250 مليليتراً من الماء، واستخدمت هذه الدراسة أكثر من كمية لمعرفة تأثيره على كمية الغذاء المستهلكة بعد 30 دقيقة من تناوله، وأشارت إلى النتائج الآتية:[٥]
  • 40 غراماً: التقليل من السعرات الحرارية المتناولة بمقدار 100 إلى 200 سعرة حرارية.
  • 10 إلى 20 غرامٍ: تقليل السعرات الحرارية المتناولة بمقدار 100 سعرة حرارية.
  • 5 إلى 10 غرامات: تقليل السعرات الحرارية المتناولة أكثر من 60 سعرة حرارية.


درجة أمان ومحاذير استخدام الصمغ العربي

درجة أمان الصمغ العربي

في ما يأتي درجة أمان الصمغ العربي، مع التأكيد على أهمية استشارة الطبيب قبل استخدامه:[٣]

  • للبالغين: يُعدّ استخدام الصمغ العربي غالباً آمن عند تناوُله بالكميات الطبيعية الموجودة في الغذاء، ولكن هناك احتمالية للأمان عند استهلاكه بجرعاتٍ كبيرة؛ كالمكملات الغذائية، وقد تكون كمية 30 غراماً آمنة لمدة 6 أسابيع كما ذكرنا سابقاً، ولكن قد يُصاحب ذلك بعض الأعراض الجانبيّة غير المرغوب بها خلال الأسبوع الأوّل من تناوله؛ كالشعور بلزوجة في الفم؛ إذ يحتوي الصمغ العربي على الألياف الذائبة في الماء والتي قد تتسبب باللزوجة، ويمكن أن يحدث غثيان خلال فترة الصباح، وإسهال خفيف، وانتفاخ في البطن.
  • الأم الحامل والمرضع: من الجدير بالذكر أنّه لا يوجد معلومات كافية حول درجة أمان الصمغ العربي للأم الحامل، والمرضع، لذلك يُفضّل تجنّب استخدامه خلال هذه المراحل.


محاذير استخدام الصمغ العربي

في ما يأتي محاذير استخدام الصمغ العربي:[٣]

  • مرضى الربو: إذ إنّ مرضى الرّبو مُعرّضين للإصابة بحساسيّة اتجاه غبار طلع الصمغ العربي.
  • من يعانون من الحساسيّة اتجاه بعض أنواع النباتات: كنبات الشيلم، ونبات القلاجة، فقد يُصابون بحساسيّة تجاه الصمغ العربي أيضاً.
  • مرضى السكري: إذ إنّ الصمغ العربي من شأنه أن يُقلّل مستوى سكّر الدم، ممّا قد يؤدّي إلى تداخل مفعوله مع مفعول أدوية السكري، لذلك يُفضّل استشارة الطبيب قبل استخدامه.
  • الذين سيخضعون للعمليّات الجراحية: كما ذكرنا سابقاً فإنّ الصمغ العربي قد يُقلّل مستوي السكر في الدم، وعليه فهو قد يؤثر في قدرة التحكم بمستوى سكر الدم أثناء العلميّة الجراحيّة، لذلك يُفضّل التوقّف عن استخدامه قبل أسبوعين من موعد العمليّة المُقرّر.

المراجع

  1. ^ أ ب Rasha Babiker, Tarig Merghani, Khalifa Elmusharaf and others (15/12/2012), "Effects of gum Arabic ingestion on body mass index and body fat percentage in healthy adult females: two-arm randomized, placebo controlled, double-blind trial", Nutrition Journal, Issue 1, Folder 11, Page 1-7. Edited.
  2. Cathy Wong (10/11/2020), "The Health Benefits of Acacia Fiber or Gum Arabic", verywellfit, Retrieved 14/1/2021. Edited.
  3. ^ أ ب ت "ACACIA", webmd, Retrieved 14/1/2021. Edited.
  4. "ACACIA", rxlist, 17/9/2019, Retrieved 14/1/2021. Edited.
  5. Wim Calame, Frans Thomassen, Sarah Hull and others (10-2011), "Evaluation of satiety enhancement, including compensation, by blends of gum arabic. A methodological approach", Appetite, Issue 2, Folder 57, Page 358-364. Edited.