الفواكه التي تسبب السمنة

بالرغم من احتواء بعض أنواع الفواكه على نسبة مرتفعة من سكر الفركتوز (بالإنجليزية: Fructose)، وسكر الغلوكوز (بالإنجليزية: glucose)، والدهون، إلا أنها لا تسبب السمنة، وإنما قد تساعد في تقليل الوزن والمحافظة عليه، لكن يجدر التنويه إلى أن بعض أنواع الفواكه قد تساعد على زيادة الوزن بشكل صحي، بسبب محتواها من السعرات الحرارية والدهون، وفيما يأتي بعض أنواع هذه الفواكه:[١][٢]


الموز

حيث يحتوي الموز على نسب مرتفعة من الكاربوهيدرات والسعرات الحرارية؛ إذ تحتوي حبة واحدة متوسطة الحجم من الموز على 105 سعرات حرارية، و27 غراماً من الكربوهيدرات، إضافةً إلى أن الموز الأخضر غني بالنشا المقاوم (بالإنجليزية: resistant starch)؛ وهو نوع من الكربوهيدرات التي لا يستطيع الجسم هضمها، والتي ترتبط بزيادة الوزن، كما ويمكن إضافته إلى طبق الشوفان، والسموذي، وغيرها من الأطباق التي قد تساعد على اكتساب الوزن.


الأفوكادو

تعد فاكهة الأفوكادو غنية بالسعرات الحرارية والدهون الصحية، التي قد تساعد في زيادة الوزن بشكل صحي، إذ تحتوي نصف فاكهة متوسطة الحجم من الأفوكادو على 161 سعرة حرارية، وتحتوي على 15 غراماً من الدهون، كما ويمكن إضافة الأفوكادو إلى الشوربات، والسلطات، أو تناولها مع مصدر بروتين كالبيض على قطعة من التوست.


جوز الهند

تحتوي ثمرة جوز الهند على نسب مرتفعة من السعرات الحرارية والدهون الصحية، وبعض الكربوهيدرات، إذ يحتوي 28 غراماً من جوز الهند على 99 سعرة حرارية، و4.3 كربوهيدرات، كما ويمكن إضافة جوز الهند إلى سلطة الفواكه، أو يمكن إضافته إلى الشوربات، أو السموذي.


المانجو

يحتوي المانجو على نسب عالية من السعرات الحرارية، التي يأتي أغلبها من الكاربوهيدرات، إذ يحتوي كوب واحد من المانجو على 99 سعرة حرارية، و25 غراماً من الكربوهيدرات، ويمكن تناول المانجو لوحدها فهي تمتاز بمذاقها الحلو المائل إلى الحموضة، أو يمكن إضافتها إلى السموذي، والسلطات.


التمر

يعد التمر إحدى الفواكه المجففة الغنية بالعناصر الغذائية المختلفة، إذ تحتوي حبة التمر الواحدة على 66.5 سعرة حرارية، و18 غراماً من الكربوهيدرات، وكمية قليلة من البروتينات والدهون، ينصح بتناولها محشوة بالمكسرات، أو بزبدة اللوز، أو برقائق جوز الهند، أو غيرها.


البرقوق

البرقوق أو ما يعرف بالخوخ المجفف، يوفر العديد من السعرات الحرارية؛ إذ يحتوي 28 غراماً من البرقوق على 67 سعرة حرارية، ويشاع استخدام البرقوق بسبب قدرته على التقليل من الإمساك، بسبب محتواه الغني من الألياف، إذ يحتوي 28 غراماً من البرقوق على 2 غراماً من الألياف، ويمكن تناوله لوحده، أو إضافته إلى السلطات، أو السموذي، أو المخبوزات.


المشمش المجفف

يمكن تناول المشمش المجفف مع المكسرات أو الأجبان، ويعد خياراً جيداً لاكتساب الوزن لاحتوائه على العديد من السعرات الحرارية والدهون؛ إذ يحتوي 28 غراماً من المشمش المجفف على 67 سعرة حرارية، و0.1 غراماً من الدهون.


فوائد الفواكه

الفواكه بكافة أنواعها تعد مفيدة للجسم بسبب ما تحتويه من عناصر غذائية مختلفة، وفيما يأتي بعض فوائد الفواكه على جسم الإنسان:[٣]

  • التحكم بالشهية؛ حيث إن الفواكه تعمل على إبطاء عملية إفراغ المعدة، مما يحافظ على مستوى السكر في الدم بمستوياته الطبيعية.
  • المحافظة على صحة الجسم بشكل عام، مما يقلل من احتمالية الإصابة بالأمراض المختلفة.
  • المحافظة على صحة القلب؛ حيث تعمل الفواكه على خفض ضغط الدم، وتحسين نسبة الدهون فيه، وبالتالي تقليل احتمالية التعرض لأمراض القلب المختلفة.
  • التقليل من احتمالية الإصابة بمرض السرطان.

المراجع

  1. Ryan Raman (5/7/2019), "11 Healthy, High-Calorie Fruits to Help You Gain Weight", healthline, Retrieved 3/1/2022. Edited.
  2. Katie Dodd (11/8/2021), "15 High Calorie Fruits for Weight Gain", thegeriatricdietitian, Retrieved 3/1/2022. Edited.
  3. Madeline R. Vann, "Can Too Much Fruit Stall Weight Loss?", everydayhealth, Retrieved 3/1/2022. Edited.