هل الحرجل يساعد على التخسيس؟

توجد بعض الدراسات التي بينت أن الحرجل قد يساعد على خسارة الوزن، وفيما يأتي توضيح لذلك:

  • أظهرت إحدى الدراسات التي أجريت على الفئران أنَّ استخدام مُستخلص عشبة الحرجل، قد يُساعد على التحكّم في الوزن، والتقليل من خطر الإصابة بالسمنة، ولا توجد أدلّة علمية حول تأثيرها في البشر.[١]
  • أشارت دراسة أخرى أُجريت على عينة صغيرة من الفئران، إلى أنه من الممكن لاستهلاك مستخلص عشبة الحرجل أن يُقلل من مستويات الكوليسترول في الدم، وبالتالي قد تقلل من تراكم الدهون والسمنة، ولكن أيضاً لا توجد أدلة علمية تُثبت هذا التأثير في البشر.[٢]


وتجدر الإشارة إلى أنّه لا يوجد نوع غذاء أو أعشاب محدد يؤدي إلى إنقاص الوزن وحده، إذ تعتمد عملية إنقاص الوزن أو التخسيس بشكلٍ عام، على تناول سعرات حرارية أقل من تلك التي يحرقها الجسم يومياً، وذلك من خلال اتّباع حمية غذائية صحيّة بالإضافة إلى ممارسة النشاط البدنيّ.[٣][٤]


كيفية استخدام الحرجل

تُستخدم أوراق عشبة الحرجل لصُنعِ الشاي من خلال غليِها وإضافة السكر لها، كما يُمكن صُنع مشروبٍ آخر من خلال غلي مسحوق أوراق الحرجل المُجففة، وإضافة الحليب لها، وتحليتها بالسكر أو التمر، كما تُستخدمُ الأوراق في مصر كالحنَّة.[٥]


ما هو الحرجل؟

تُعدُّ عشبة الحرجل (بالإنجليزية: Solenostemma argel) من الشجيرات دائمة الخضرة، وتوجد في كلٍ من الجزائر، وليبيا، ومصر، وتمتاز بأنها تمتلك سيقاناً قويّة يصل ارتفاعها إلى 60 سنتيمتراً، وأوراقاً بيضاويَّة الشكل متعاكسة، ذات ملمس جلدي، بالإضافة إلى أزهارها التي تحتوي على بتلاتٍ بيضاء، ذات رائحة قوية، ويُعدّ كلّ من الأوراق والساق الأجزاء القابلة للاستخدام، وذلك إمّا باستخدامها على شكل مسحوق، أو مستخلص، أو نقوع. [٦]


نصائح لإنقاص الوزن

توجد بعض النصائح التي يمكن اتباعها لخسارة الوزن بالطريقة الصحيّة، ويُذكر منها ما يأتي:[٧][٨]

الحد من استهلاك الكربوهيدرات المُكرّرة: إذ يمكن أن يساعد تقليل تناول السكريات والكربوهيدرات المكررة؛ كالأرز الأبيض، والخبز، والمعكرونة، على ضبط الشهية، وخفض مستويات الإنسولين، وبالتالي يساعد ذلك على فقدان الوزن.

عدم تخطي الوجبات: إذ يؤدي تخطي الوجبات إلى تناول كمية أكبر في الوجبة التالية، كما تزيد فرصة اختيار الأطعمة غير الصحية، ومن الجدير بالذكر أنّه يُنصح بتناول ثلاث وجبات رئيسية على الأقل يومياً.

تناول الطعام ببطء: إذ يساعد تناول الطعام ببطء على زيادة الشعور بالشبع، وبالتالي يقلل من الكميات المتناولة، وبدوره يساعد ذلك على خسارة الوزن.

الحصول على فترة نوم كافية: إذ ترتبط قلة النوم بزيادة السعرات الحرارية المتناولة، وبالتالي تسبب زيادة في الوزن.

شرب الماء بكمياتٍ كافية: إذ يساعد شرب الماء قبل الوجبات على خسارة الوزن، من خلال زيادة الشعور بالشبع، وبالتالي تقليل الكميات المتناولة.

• ممارسة تمارين رياضية المُناسبة: إذ يمكن أن تساعد ممارسة التمارين الرياضية؛ كتمارين المقاومة مثل: رفع الأثقال، والتمارين الهوائية مثل: المشي، والركض، وركوب الدراجات، والسباحة، على حرق السعرات الحرارية، وبالتالي خسارة الوزن بسرعة أكبر.

المراجع

  1. Riham El-shiekha, Dalia Al-Mahdya, Samar Mouneirb, and others (2019), "Anti-obesity effect of argel (Solenostemma argel) on obese rats fed a high fat diet", Journal of Ethnopharmacology, Issue 10, Folder 238, Page 111893. Edited.
  2. Osman, Shayoub, Munzir and others (2015), "THE EFFECT OF SOLENOSTEMMA ARGEL LEAVES EXTRACT ON STATUS OF INDUCED LIPID CONSTITUENTS IN ALBINO RATS", International Journal of Development Research, Issue 3, Folder 5, Page 3828-3830. Edited.
  3. "Weight loss - common myths", Betterhealth , Retrieved 24/3/2021. Edited.
  4. Aaron Kandola (30/5/2018), "Tips for gaining weight safely and things to avoid", Medicalnewstoday , Retrieved 24/3/2021. Edited.
  5. argel "Solenostemma argel", tropical.theferns, 13/6/2019, Retrieved 24/3/2021. Edited.
  6. Salima Benhouhou, Guide to Medicinal Plants in North Africa, Page 261. Edited.
  7. Lambeth Hochwald (17/1/2020), "21 Tips for Weight Loss That Actually Work", Everydayhealth , Retrieved 24/3/2021. Edited.
  8. Kris Gunnars (29/10/2020), "How to Lose Weight Fast: 3 Simple Steps, Based on Science", Healthline , Retrieved 24/3/2021. Edited.