سكّر الدايت

السكر الدايت، أو بدائل السكر، أو المحليات الصناعية (بالإنجليزية: Artificial sweeteners)، أو المحليات غير المغذيّة (بالإنجليزيّة: Non-nutritive sweeteners)، هي مواد قليلة بالسعرات الحرارية أو خالية منها، تُستخرج من النباتات، أو الأعشاب، أو السكر الأبيض، وتستعمل كبديل عن المحليات المختلفة؛ كالسكر الأبيض، والسكر البني، والعسل، وشراب الذرة، وغالباً تكون حلاوتها مركزة بشكل أكثر من السكر العادي، وبالتالي كميات قليلة منها يمكن أن تمنح حلاوة كبيرة.[١]


ومن الجدير بالذكر أنّ هناك نوع آخر من بدائل السكر يسمى بالسكر الكحولي (بالإنجليزية: Sugar alcohols)؛ وهو نوع من المحليات التي تحتوي على القليل من السعرات الحرارية، لذا تسمى بالمحليات المغذيّة (بالإنجليزيّة: Nutritive sweeteners)، ولكنّها تحتوي فقط على 50% من السعرات الحرارية للسكر العادي؛ فإذا كان السكر يحتوي على 4 سعرات حرارية لكل غرام، فإن السكريات الكحولية تحتوي على ​​2 سعرة حرارية لكل غرام منها، ومن الأمثلة عليها: البوليول، والإريثريتول، والإيزومالت، واللاكتيتول، والمالتيتول، وغيرها.[١]


أنواع سكر الدايت

هناك مجموعة من أنواع المحليات التي تمت الموافقة عليها من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (بالإنجليزيّة: FDA)، منها ما يأتي:[٢]

  • السكارين: (بالإنجليزية: Saccharin)، هو من المحليات الصناعيّة الخالية من السعرات الحرارية، ويمتلك حلاوة أكثر من السكر العادي بـ 200 إلى 700 مرة، كما أنه من أقدم المحليات الصناعيّة، ويمكن استعماله مع الأطعمة الساخنة المراد طهيها أو خبزها.
  • السكرالوز: (بالإنجليزية: Sucralose)، هو من المحليات الصناعيّة الخالية من السعرات الحرارية، والذي يمتلك حلاوة أكثر من السكر العادي بـ 600 مرة، ويستخدم في صناعة الأطعمة المختلفة؛ كالعلكة الخالية من السكر، وبعض المشروبات والحلويات الخالية من السكر، ويمكن استعماله مع الأطعمة الساخنة.
  • الستيفيا: (بالإنجليزية: Stevia)، وهي من المحليات الطبيعية الخالية من السعرات الحرارية، والتي تُستخرج من أوراق نبات الستيفيا، وتمتلك حلاوة أكثر من السكر بـ 200 إلى 300 مرة، ويمكن استعمالها مع الأطعمة الساخنة.
  • الأسبارتام: (بالإنجليزية: Aspartame)، هو من المحليات الصناعية قليلة السعرات الحرارية، ويمتلك حلاوة أكثر من السكر العادي بـ 200 مرة، ولا يمكن استعماله مع الأطعمة الساخنة.
  • نيوتام: (بالإنجليزيّة: Neotame)، هو من المحليات الصناعيّة الخالية من السعرات الحرارية، ويمتلك حلاوة أكثر من السكر العادي بـ 7000 إلى 13000 مرة، ويمكن استعماله مع الأطعمة الساخنة.
  • أسيسلفام البوتاسيوم: (بالإنجليزية: Acesulfame-K)، هو من المحليات الصناعيّة الخالية من السعرات الحرارية، ويمتلك حلاوة أكثر من السكر العادي بـ 200 مرة، ويمكن استعماله مع الأطعمة الساخنة.
  • الأدفنتام: (بالإنجليزيّة: Advantame)، هو من المحليات الصناعيّة الخالية من السعرات الحرارية، ويمتلك حلاوة أكثر من السكر العادي بـ 20000 مرة، ويعد من أحدث المحليات الصناعية المعتمدة من قبل إدارة الغذاء والدواء، ويمكن استعماله مع الأطعمة الساخنة.


الحد الأعلى المسموح به من سكر الدايت

في ما يأتي الحد الأعلى المسموح (بالإنجليزيّة: Acceptable Daily Intake) من المحليات الصناعية بالميلغرام لكل كيلوغرام من وزن الجسم يومياً:[٢]


اسم المحلي
الحد الأعلى المسموح (مليغرام / كيلوغرام من الوزن/ يوم)
السكارين
15
السكرالوز
5
الستيفيا
4
الأسبارتام
50
نيوتام
0.3
أسيسلفام البوتاسيوم
15
الأدفنتام
32.8



فوائد السكر الدايت

في ما يأتي بعض الفوائد لاستخدام سكر الدايت:[١][٣]

  • المساهمة في التحكم بالوزن: وذلك لاحتوائها على عدد سعرات حرارية أقل من السكر، وقد تكون خالية تماماً من السعرات الحرارية؛ على سبيل المثال ملعقة سكر صغيرة واحدة من السكر الأبيض تحتوي على 16 سعرة حرارية، لذا يمكن أن تمنح حلاوة ولكن بدون سعرات حرارية، ولكن من الجدير بالذكر أنّها ليست أداة سحرية لخسارة الوزن، إذ تعتمد خسارة الوزن على اتباع نظام غذائي مناسب، وقد تكون المحليات الصناعية وسيلة مساعدة، ولكن لا بد من تناولها باعتدال.
  • التحكم بسكر الدم: من الجدير بالذكر أنّ المحليات الصناعيّة تؤثر في سكر الدم بنسبة ضئيلة جداً مقارنة مع السكر العادي، لذا قد تُستخدم من قبل مرضى السكري كبديل عن السكر.
  • التقليل من خطر الإصابة بتسوس الأسنان: على عكس السكر العادي، لا تتسبب المحليات الصناعية بتسوس للأسنان، ولذلك تُستخدم في منتجات العناية بالفم؛ كمعجون الأسنان، ومطهر الفم، وغيرها.


أضرار سكر الدايت

في ما يأتي بعض الأضرار المحتملة عند تناول السكر الدايت:

  • زيادة خطر تراكم الدهون في منطقة البطن: في دراسة أجريت لمدة ما يقارب 9 سنوات على 749 شخصاً بعمر 65 عام فأكثر، تبيّن أنّ زيادة تناول المشروبات الغازية الخالية من السكر (بالإنجليزيّة: Diet Soda)، والتي يستخدم فيها المحليات الصناعيّة، يزيد من خطر تراكم الدهون في منطقة البطن، وحدوث سمنة بطنيّة (بالإنجليزيّة: Abdominal obesity).[٤]
  • التأثير على البكتيريا النافعة الموجودة في الأمعاء: قد تؤثر المحليات الصناعية في التوازن العام للبكتيريا النافعة في الأمعاء، والتي تساهم في تقليل خطر الإصابة ببعض الأمراض، فقد أشارت إحدى المراجعات أنّ محلي السكارين، والسكرالوز، والستيفيا قد يؤثر تناولهم على تركيب البكتيريا النافعة الموجودة في الأمعاء، ولكن هناك الحاجة لمزيد من الدراسات لتأكيد هذا التأثير.[٥][٦]
  • تأثير السكريات الكحوليّة على الجهاز الهضمي: من الجدير بالذكر أنّ تناول كميات كبيرة من السكريات الكحولية من الممكن أن يتسبب ببعض المشاكل الهضميّة؛ كالإصابة بالإسهال، والانتفاخ، وبالتالي لا بد من قراءة الملصق الغذائي على هذه المحليات لمعرفة تأثيرها.[٣]


درجة أمان ومحاذير استخدام السكر الدايت

تعد المحليات الصناعية بشكل عام آمنة عند تناولها بالكميات طبيعية، وهناك حد أعلى لكمية المحليات الصناعية التي يمكن الحصول عليها يومياً والمذكورة سابقاً،[١] وهناك بعض الأشخاص الذي لا بد لهم من تجنب المحليات الصناعية، وهم كالآتي:[٥]

  • من يعانون من حساسية اتجاه السلفوناميد: (بالإنجليزية: Sulfonamide)؛ إذ يعد السكارين من المحليات الصناعية التي تنتمي لهذه المركبات، وبالتالي قد يتسبب السكارين في صعوبة التنفس، أو ظهور طفح جلدي، أو الإصابة بالإسهال عند هؤلاء الأشخاص، ويجب مراجعة الطبيب على الفور في حال ظهور مثل هذه الأعراض.
  • مرضى الفينيل كيتونيوريا: (بالإنجليزيّة: Phenylketonuria)، فلا يمكنهم تناول محلي الأسبرتام الصناعي؛ لاحتوائه على الفينيل ألانين (بالإنجليزية: Phenylalanine)، والذي لا يتمكن هؤلاء المرضى من أيضه أو استهلاكه، مما يؤدي إلى تراكمه في الجسم، وحدوث مشاكل صحية.
  • الأطفال: يجب أن يتجنب الأطفال شرب المشروبات التي تحتوي على المحليات الصناعية على المدى الطويل؛ كالمشروبات الخالية من السكر، وذلك لأنّ الأضرار التي يمكن أن تنتج عنها عند تناولها لفترة زمنية طويلة غير معروفة.[٧]


نصائح عند استخدام السكر الدايت

ينصح دائماً بتناول المحليات الصناعية باعتدال، وحتى المنتجات التي يدرج بأنها خالية من السكر لا تكون خالية من السعرات الحرارية؛ فقد تحتوي على الدهون، والنشويات، والبروتينات التي تمنح سعرات حرارية، وفي ما يأتي بعض النصائح عند الرغبة باستخدام سكر الدايت أو المحليات الصناعية:[٣][٧]

  • أن تكون طريقة مؤقتة للبالغين المعتادين على المشروبات حلوة المذاق، وينصح بعدم الاستمرار في تناولها لمدة طويلة.
  • لعدم الاعتماد بشكل كامل على المحليات الصناعية، يُنصح بالحصول على المياه المنكهة، أو ماء الصودا، أو المياه العادية، بدلاً من الاعتماد بشكل كلي على المشروبات الخالية من السكر.
  • في حال الرغبة في خسارة الوزن فإنّه يُنصح بالحد من استهلاك السعرات الحرارية من الأطعمة المختلفة، فكما ذكرنا سابقاً لا تعد المحليات الصناعية وسيلة سحرية لخسارة الوزن، ولكنّها عامل مساعد بجانب اتباع نمط غذائي صحي.

المراجع

  1. ^ أ ب ت ث "Sugar Substitutes & Non-Nutritive Sweeteners", clevelandclinic, 16/1/2019, Retrieved 19/1/2021. Edited.
  2. ^ أ ب "Additional Information about High-Intensity Sweeteners Permitted for Use in Food in the United States", fda, 8/2/2018, Retrieved 19/1/2021. Edited.
  3. ^ أ ب ت sweeteners are generally safe,poor nutrition and increased triglycerides. "Artificial sweeteners and other sugar substitutes", mayoclinic, 8/10/2020, Retrieved 19/1/2021. Edited.
  4. Sharon G, Fowler MPH, Ken Williams and others (17/3/2017), "Diet Soda Intake Is Associated with Long‐Term Increases in Waist Circumference in a Biethnic Cohort of Older Adults: The San Antonio Longitudinal Study of Aging", Journal of the American Geriatrics Society, Issue 4, Folder 63, Page 708-715. Edited.
  5. ^ أ ب Alina Petre (19/8/2020), "Artificial Sweeteners: Good or Bad?", healthline, Retrieved 19/1/2021. Edited.
  6. Francisco Javier, Julio Plaza-Diaz, Maria Jose and others (5/2/2019), "Effects of Sweeteners on the Gut Microbiota: A Review of Experimental Studies and Clinical Trials ", Advances in Nutrition, Issue 1, Folder 10, Page 31-48. Edited.
  7. ^ أ ب "Low-Calorie Sweeteners", hsph.harvard, Retrieved 19/1/2021. Edited.