العسل لنظام الكيتو

يُعرف العسل بأنّه سائل حلو المذاق يصنعه النحل باستخدام رحيق الأزهار، وهو يتكون بشكل رئيسي من السكر؛ إذ تحتوي الملعقة الكبيرة الواحدة من العسل والتي تزِن 21 غراماً على حوالي 17.2 غراماً من السُكريّات، بالإضافة إلى بعض الأحماض الأمينية، والفيتامينات، والمعادن، ومُضادات الأكسدة،[١][٢] وبما أنّ حمية الكيتو تمنع تناول كميات كبيرة من السكريات حتى وإن كانت صحيّة، فإنّ العسل يُعد غير مُناسب لهذه الحمية، ولا يُسمح بتناوله أثناء اتّباعها.[٣][٤]


مُحليات يُسمح استخدامها خلال حمية الكيتو

بشكلٍ عام فإنّ أي نوع من المُحليات لا يحتوي على كمية كبيرة من السكريات أو الكربوهيدرات يُعدّ مناسباً للاستخدام أثناء اتّباع حمية الكيتو، ونذكر فيما يأتي بعض أنواع المُحليات المسموحة للكيتو:[٥][٦]

 الستيفيا

(بالإنجليزيّة: Stevia)، وهو مُحلي طبيعي مُستخرج من أوراق نبات إستيفيا ريبودية (بالإنجليزيّة: Stevia rebaudiana) التي تكون حلوة المذاق بطبيعتها، ومن الجدير بالذكر أنّ محلي ستيفيا لا يحتوي على السكريات أو السعرات الحرارية، ويُعطي مذاقاً أحلى من السكر العادي بما يتراوح من 200 إلى 350 ضعفاً؛ حيثُ إنّ ملعقة صغيرة بوزن 4 غرامات من مُحلي ستيفيا تُعادل في حلاوتها كوب بوزن 200 غرام من السكر العادي، ويتوفر مُحلي ستيفيا في الأسواق على شكل مسحوق أو سائل، ويُمكن استخدامه في صناعة الحلويات الخالية من السكر.

 

السكرالوز

(بالإنجليزيّة: Sucralose)، وهو مُحلي مصنوع من خلال التعديل على جُزيئات السُكر العادي لجعلها غير قابلة للتحلُّل في جسم الإنسان، ولذلك فهو لا يحتوي على السكريات أو السعرات الحرارية، وهو أحلى من السكر العادي بحوالي 600 ضِعف، ولكن تجدر الإشارة إلى أنّه لا يُنصح باستخدام مُحلي السكرالوز أثناء تحضير الوصفات التي تدخل الفرن أو المشروبات الساخنة، وذلك لأنّه قد يُنتج مواد كيميائية ضارة عند تعرُّضه للحرارة، لذلك يُنصح باستخدامه في تحلية الأطعمة الباردة فقط؛ كاللبن أو الشوفان.


الإريثريتول

(بالإنجليزيّة: Erythritol)، وهو سكر كحولي يُصنع من خلال عملية تخمير نشاء الذُرة، ويوجد بكميّاتٍ مُنخفضة في الفطر وبعض أنواع الفواكه؛ كالعنب، والبطيخ، ويحتوي الإريثريتول على كميات مُنخفضة جداً من السكر والسعرات الحرارية تُقدّر ب 0.2 سعرة حرارية لكل غرام منه، ولكنّه أقل حلاوة من السُكر العادي، حيثُ إنّه يجب استخدام كوب وثُلث منه بوزن 267 غراماً ليُعطي نفس درجة الحلاوة التي يُعطيها الكوب الواحد بوزن 200 غرام من السكر العادي، وتجدر الإشارة إلى أنّه يُمكن استخدام مُحلي الإريثريتول في صناعة الحلويات والمخبوزات.


الزيليتول

(بالإنجليزيّة: Xylitol)، وهو أيضاً سُكر كحولي يُصنع من النباتات، ويُستخدم عادةً في العلكة والحلوى الخالية من السكر، ويُمكن استخدامه في العديد من الوصفات والمشروبات الباردة؛ كالعصائر والسموذي، والمشروبات الساخنة؛ كالشاي والقهوة، والحلويات الأخرى، والبوظة أيضاً، ويتشابه الزيليتول في درجة حلاوته مع درجة حلاوة السكر العادي إلى حدٍّ كبير، ومن الجدير بالذكر أنّ هذا المُحلي يحتوي على كميات قليلة من السكر والسعرات الحراريّة، وليس خالي منها تماماً، لذلك يُنصح باستخدام كميات قليلة منه أثناء اتّباع حمية الكيتو.


سكر فاكهة مونك

(بالإنجليزيّة: Monk Fruit Sweetener)، أو ما يُعرف بسُكر فاكهة الراهب، وهو مُحلّي طبيعي يُستخرج من فاكهة مونك التي يعود أصلها إلى جنوب الصين، وهو مُحلّي مُرتفع الثمن نوعاً ما، ويُعدّ خالي من السكريات والسعرات الحراريّة، حيث إنّه يحتوي على مُضاد أكسدة يُسمّى Mogroside وهو المسؤول عن مذاقه الحلو، وتزيد حلاوة هذا السكر بما يتراوح من 100 إلى 250 ضِعف عن حلاوة السكر العادي.


مُحليات يُمنع استخدامها خلال حمية الكيتو

بشكلٍ عام فإنّ جميع المُحليات التي تحتوي على نسبة عالية من السُّكر يُمنع تناولها أثناء اتّباع حمية الكيتو، وفي ما يأتي بعض المُحليات التي تُضاف إلى الأطعمة والمُعلبات أثناء صُنعها، وهي غير مناسبة لحمية الكيتو:[٧][٨]

  • السكروز.
  • الدكستروز.
  • المالتوز.
  • الفركتوز.
  • المالتودكسترين.
  • سكر القصب (بالإنجليزيّة: cane sugar).
  • شراب الذرة عالي الفركتوز (بالإنجليزيّة: high fructose corn syrup).
  • شراب الذرة (بالإنجليزيّة: corn sweetener).
  • شراب الأغاف (بالإنجليزيّة: agave nectar).
  • شراب الشعير (بالإنجليزيّة: malt syrup).
  • شراب القيقب (بالإنجليزيّة: Maple syrup).
  • عصير القصب المُكثّف (بالإنجليزيّة: evaporated cane juice).
  • العسل.
  • مُركز عصير الفواكه.
  • سكر جوز الهند.
  • التمر.

المراجع

  1. "Honey", mayoclinic, 14/11/2020, Retrieved 18/1/2021. Edited.
  2. "Honey", fdc.nal.usda, 4/1/2019, Retrieved 18/1/2021. Edited.
  3. "The Keto Diet for Diabetes", webmd, 26/6/2019, Retrieved 18/1/2021. Edited.
  4. Rachael Link (11/9/2018), "The 6 Best Sweeteners on a Low-Carb Keto Diet (And 6 to Avoid)", healthline, Retrieved 18/1/2021. Edited.
  5. Andreas Eenfeldt (13/11/2020), "Keto sweeteners – the best and the worst", dietdoctor, Retrieved 18/1/2021. Edited.
  6. Louisa Richards (15/7/2020), "Best types of salad dressing for a keto diet", medicalnewstoday, Retrieved 18/1/2021. Edited.