إن فترة الرضاعة تعد من الفترات المهمة لكل من الأم والطفل، وفيها تحتاج الأمهات لزيادة استهلاك المغذيات والسعرات الحرارية، ولكن في حال كانت الأم تعاني من نقص في الوزن وتُحاول زيادته فلا بد لها من استهلاك المزيد من المغذيات والسعرات لتجنب نزول الوزن، كما ويُفضل استشارتها للطبيب أو أخصائي التغذية لمساعدتها في زيادة الوزن بطريقة صحية تضمن من خلالها تناول جميع العناصر التي تحتاجها. [١]


حقيقة أم خرافة: هل هناك وصفة لزيادة وزن المرضعة؟


خرافة

من المهم كما ذُكر سابقاً زيادة الوزن خلال فترة الرضاعة عند الحاجة، وذلك لتجنب نزول الوزن للحد غير الطبيعي أو التأثير على إدرار الحليب، إذ إن هذه الفترة قد يحدث لبعض المرضعات فيها نزول في الوزن الذي تم اكتسابه خلال فترة الحمل، ولكن من الجدير بالذكر بأنه لا يوجد وصفة سحرية تساعد في ذلك، إذ لا بد من زيادة استهلاك السعرات خلال اتباع نمط غذائي صحي، بالإضافة لممارسة التمارين الرياضة ولكن بعد استشارة الطبيب بإمكانية ذلك، بحيث يوصى بزيادة 450-500 سعرة حرارية إضافية خلال اليوم للأمهات المرضعات ذوات التغذية الجيدة، ويمكن زيادة المزيد من السعرات من خلال استشارة الطبيب أو أخصائي التغذية لمن يعانين من النحافة.[١][٢]


نصائح لزيادة وزن المرضعة

إن زيادة الوزن تحتاج لوقت وجهد كما نزوله، وفيما يلي بعض النصائح التي من خلال اتباعها قد يحدث زيادة في وزن المرضع:[٣][٤]

  • تناوُل كميات إضافية من البروتين: كاللحوم، والأسماك، والبقوليات، وذلك لزيادة الكتلة العضلية.
  • تناوُل كميات مناسبة من الكربوهيدرات والدهون الصحية: ومن الأمثل على الكربوهيدرات البطاطا، والدهون الصحية كالأفوكادو، وزيت الزيتون، وذلك للحصول على المزيد من السعرات الحرارية.
  • إضافة الأطعمة الغنية بالطاقة إلى النمط الغذائي المتبع: ومنها؛ المكسرات، كاللوز، والجوز، والفول السوداني، كما يمكن إضافة الفواكه المجففة، كالزبيب، والمشمش، بالإضافة لتناول منتجات الألبان كاملة الدسم.
  • تناوُل وجبات متكررة خلال اليوم وعدم الاكتفاء بتناول وجبة واحدة فقط.
  • محاولة النوم لمدة كافية: وذلك لأهمية النوم في نمو العضلات، وبالتالي زيادة الوزن.
  • الانتباه لعدم شرب السوائل قبل الوجبات مباشرة: وذلك لتجنب الشعور بالشبع.
  • تناول الوجبات الخفيفة بين الوجبات الرئيسية: وذلك للمساعدة في استهلاك المزيد من السعرات، كتناول زبدة الفول السوداني، أو تناول سندويشة الأفوكادو مع الخضار والمكسرات.
  • التنوع في اختيار الأطعمة: أي عند اختيار الأغذية سواء للوجبات الرئيسية، أو الخفيفة، فلا بد من التنويع للحصول على جميع العناصر التي يحتاجها الجسم، من بروتينات، وكربوهيدرات، ودهون، وفيتامينات، ومعادن، بالإضافة إلى الماء، وذلك لأن نقص أحدهم قد يؤدي إلى نزول الوزن أو يُعيق من زيادته.
  • استهلاك المشروبات ذات السعرات الحرارية العالية: كشرب عصائر الفواكه الطبيعية، وسموذي اللبن مع أي نوع من أنواع الفواكه التي يفضلها الشخص كالفراولة، والموز، بالإضافة إلى زبدة المكسرات.

المراجع

  1. ^ أ ب "Breastfeeding and Losing Too Much Weight", verywellfamily, Retrieved 26/1/2021. Edited.
  2. "Diet considerations for breastfeeding mothers.", cdc, Retrieved 26/1/2021. Edited.
  3. "How to Gain Weight Fast and Safely", healthline, Retrieved 26/1/2021. Edited.
  4. "Tips to gain weight", healthnavigator, Retrieved 26/1/2021. Edited.