هل يساعد الليمون على التخسيس؟

يعدّ الليمون من الفواكه المنعشة، ويُعتقد بأنّ ماء الليمون يساعد في الهضم، ويعزز من الشعور بالشبع، ويعزز عمليات الأيض، وبالتالي المساعدة على خسارة الوزن،[١] ولكن تجدر الإشارة إلى عدم وجود غذاء معين يساعد على خسارة الوزن لوحده، إنما قد تساعد بعض الأنواع منها على زيادة الشعور بالشبع، والتقليل من عدد السعرات الحرارية المتناولة، لذا من الضروري اتباع نظام غذائي مناسب بمساعدة اختصاصي التغذية، إلى جانب ممارسة التمارين الرياضية المناسبة بانتظام لضمان خسارة الوزن بشكل صحيح.[٢]



فوائد الليمون لتخسيس الوزن

فيما يأتي توضيح لدور الليمون المحتمل في المساعدة على تقليل الوزن:

  • يعدّ الليمون من الفواكه قليلة السعرات الحرارية، إذ يحتوي عصير نصف ليمونة في كوب من الماء على 6 سعرات حرارية فقط، الأمر الذي يساعد على تقليل عدد السعرات الحرارية المتناولة خلال اليوم، ممّا قد يساعد على خسارة الوزن.[١]
  • تُشير إحدى الدراسات التي أُجريت لمعرفة تأثير متعدد الفينول الموجود في الليمون في السمنة التي يسببها النظام الغذائي عالي الدهون في الفئران، إلى أنّ الفئران التي تناولت مضادات الأكسدة متعدد الفينول الموجودة في الليمون لم تعاني من زيادة في الوزن، كما انخفضت نسبة الدهون المتراكمة في أجسامها،[٣] لكن ما تزال هناك حاجة لإجراء المزيد من الدراسات لتأكيد هذا التأثير لدى البشر.[٤]
  • يُعدّ عصير الليمون منخفض السعرات الحرارية بشكل طبيعي، لذلك يعدّ استبدال المشروبات مرتفعة السعرات الحرارية بمياه الليمون الطازجة لتقليل السعرات الحرارية المُتناولة، وهي خطوة جيدة للمحافظة على الوزن،[٥] وعلى الرغم من الادعاءات بأن ماء الليمون له فوائد أكبر عند استهلاكه في درجات حرارة معينة، إلا أن هناك القليل من الأدلة التي تدعم أنه يحدث فرقًا، إذ يمكن تناوله بارداً، أو ساخناً، مثل الشاي، كما يمكن إضافة القليل من أوراق النعناع الطازجة أو الكركم، لإضافة نكهة مميزة ومختلفة.[١]


نصائح لتخسيس الوزن

يمكن لاتباع بعض النصائح أن يساعد على خسارة الوزن، ومنها ما يأتي:[٦]

  • تناول وجبات متنوعة تحتوي على كمية كافية من الألياف الغذائية، والفيتامينات، والمعادن، والأحماض الدهنية غير المشبعة، والقليل من الدهون المشبعة والمتحولة مثل الفواكه والخضروات الطازجة، والسمك، والبقوليات، والمكسرات، والحبوب الكاملة، مثل الأرز البني.
  • تجنب الأطعمة التي تحتوي على سعرات حرارية عالية ودهون مشبعة ومتحولة، مثل الأطعمة المضاف لها الزيوت، والزبدة، والسكر، واللحوم الحمراء الدهنية، أو اللحوم المصنّعة، والخبز الأبيض، والأطعمة المصنعة.
  • تجنّب المشروبات التي تحتوي على سعرات حرارية عالية، واستبدالها بالماء، والشاي، والقهوة غير المحلّاة، كما يمكن إضافة القليل من الليمون الطازج أو البرتقال إلى الماء للنكهة، وتجنّب الخلط بين الشعور بالعطش والجوع إذ يمكن في كثير من الأحيان تقليل الشعور بالجوع بين الوجبات بشرب الماء فقط.
  • تناول الطعام ببطء وجعل الوجبة تدوم 20 دقيقة حتى يُسمح للجسم بتسجيل جميع إشارات الشبع.
  • ممارسة التمارين الرياضية بانتظام، لأن ممارسة الرياضة بطريقة منظمة يساعد على فقدان الوزن بنجاح.
  • استخدام مفكّرة لتسجيل الطعام والوزن، إذ إنّ المراقبة الذاتية تُعد عاملاً مساعداً لخسارة الوزن بنجاح، وذلك لأن الأشخاص الذين يمكنهم ملاحظة الزيادة البسيطة في الوزن هم أكثر الأشخاص قدرة على الالتزام بنظام فقدان الوزن.
  • المثابرة وعدم الاستسلام عندما يبدو نزول الوزن صعبًا للغاية، لأن عملية فقدان الوزن هي عملية تدريجية، وقد يشعر الشخص بالإحباط إذا لم يخسر عدد الكيلوجرامات بالمعدل المتوقّع.

المراجع

  1. ^ أ ب ت Rachael Link, MS, RD (11/6/2017)، "Does Lemon Water Help You Lose Weight?"، healthline، اطّلع عليه بتاريخ 18/3/2021. Edited.
  2. Shelley Levitt, "9 Foods to Help You Lose Weight", webmd, Retrieved 8/4/2021. Edited.
  3. Yoshiko Fukuchi,1 Masanori Hiramitsu,2 Miki Okada, and others (31/10/2018), "Lemon Polyphenols Suppress Diet-induced Obesity by Up-Regulation of mRNA Levels of the Enzymes Involved in β-Oxidation in Mouse White Adipose Tissue", J Clin Biochem Nutr., Issue 43, Page 201-209. Edited.
  4. Annette McDermott (11/5/2019), "7 Ways Your Body Benefits from Lemon Water", healthline, Retrieved 8/4/2021. Edited.
  5. Joe Leech, MS (14/5/2020), "Benefits of drinking lemon water", medicalnewstoday, Retrieved 18/3/2021. Edited.
  6. Kathleen Davis, FNP (15/1/2019), "10 tips for successful weight loss", medicalnewstoday, Retrieved 18/3/2021. Edited.