لمحة عامة حول فوائد ممارسة الرياضة

يُعدّ اتباع نظام غذائي صحي مع ممارسة الرياضة من الطرق الأكثر فاعلية لخسارة الوزن والمحافظة عليه، إذ تُساعد التمارين الرياضية على التقليل من خطر الإصابة بأنواعٍ معينة من الأمراض، والمُساهمة في زيادة الشعور بالثقة وبالتالي تقليل حدوث القلق والاكتئاب، كما تُساعد أيضًا على الحفاظ على كتلة الجسم الخالية من الدهون وزيادتها، وتعود خسارة الوزن حينها بسبب دور التّمارين الرياضية في تحسين عملية التمثيل الغذائيّ وزيادة عدد السّعرات الحراريّة التي تم حرقُها يومياً.[١]


أسباب زيادة الوزن بعد ممارسة الرياضة

هنالك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى حدوث زيادة طفيفة في الوزن بعد التمرين، ومنها ما يأتي:[٢]

زيادة في الكتلة العضلية

تؤدي زيادة النشاط البدني إلى حدوث بعض التغيرات على قوة وكتلة العضلات، ويعتمد مقدار العضلات التي يكتسبها الجسم على النظام الغذائي ونوع التمارين المُمارسة، كما تلعب الجينات دوراً مهماً في مقدار بناء الكتلة العضلية عند البدء بالتمرين.


احتباس السوائل

يُعدّ احتباس الماء (بالإنجليزية: Water retention) من الأسباب الشائعة لاكتساب الوزن بشكل مؤقت، وتجدر الإشارة إلى أنّ التغيرات الهرمونية خلال فترة الحيض وما قبلها، هي إحدى الأسباب الشائعة لزيادة الوزن المؤقت، لذلك من المهم ممارسة التمارين الرياضية لتقليل هذه الأعراض، كما يؤدي تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبةٍ عالية من الصوديوم إلى زيادة وزن الماء في الجسم، وبالتالي زيادة الوزن.


التهاب الأنسجة العضلية

من الطبيعي جدًا زيادة الوزن بعد ممارسة الرياضة وتعدّ هذه الزيادة مؤقتة، وتظهر بعد ممارسة تمارين رياضية جديدة أو شاقة، ما يتسبب في إحداث تلف أو ضرر في العضلات، يصاحبه حدوث التهاب داخل الأنسجة، ينتج عن تراكم خلايا الدم البيضاء فيها.


استخدام المكملات الغذائية

يؤدي تناوُل المكملات الغذائية بعد ممارسة الرياضة إلى انخفاض مستوى الجلايكوجين في الجسم، وعادة ما تحتوي هذه المكملات على الكربوهيدرات الذي تستعيد مستوى الجلايكوجين في العضلات، ويؤدي استعادة 1 غرام من الجلايكوجين إلى احتباس 3 غراماتٍ من الماء، وبالتالي حدوث زيادة في الوزن بعد التمرين.


الإكثار من الأطعمة الغنية بالألياف

يؤدي تناول الأطعمة الغنية بالألياف بعد الانتهاء من التمارين الرياضية إلى زيادة الوزن بشكل مؤقت، إذ تجمع الألياف السوائل داخل الأمعاء؛ لتُسهل عملية الإخراج، والذي بدوره يسبب زيادة الوزن المؤقتة أيضًا.


أسباب أخرى تؤدي إلى زيادة الوزن

ومنها ما يأتي:[٣][٤]

  • الإفراط في التدريب وعدم الحصول على قسط كافٍ من الراحة، ما يؤدي إلى زيادة في مستويات الكورتيزول نتيجةً للإجهاد، وصعوبة في إنقاص الوزن.
  • المُبالغة في استهلاك السعرات الحرارية، والتقدير الخاطئ لها، واستهلاك الكثير من الأطعمة ذات السعرات الحرارية المرتفعة، إذ أظهرت دراسة أنّ بعض الأشخاص كانت لديهم تقديرات بكميّة
  • السّعرات الحراريّة المستهلكة تصل إلى 1000 سعرةً حراريةً، إلا أنّ الاختبارات أظهرت أنهم كانوا يأخذون ما يقارب 2000 سعرة حرارية في اليوم.[٥]
  • الإفراط في التمارين الرياضيّة وعدم الحصول على القدر الكافي من الراحة، يُمكن أن ينعكس بشكلٍ سلبي ويزيد من الإجهاد والتوتر، ويُقلل من فُقدان الوزن.[٦]


نصائح عامة لاتباعها بعد الرياضة

يوجد عدد من الخطوات والنصائح التي يجب اتباعُها بعد الانتهاء من التمارين الرياضيّة، ومنها ما يأتي:[٧][٨]

  • شُرب كميّة كافية من الماء قبل وأثناء وبعد التمارين الرياضيّة.
  • تناوُل وجبة خفيفة وصحيّة بعد ممارسة التمارين الرياضيّة لاستعادة مستويات الطاقة والتّقليل من التعب.
  • ممارسة التمارين الرياضيّة الخفيفة في وقت الراحة.
  • إنهاء التمارين الرياضيّة بهدوء لاستعادة المعدل الطبيعي لنبضات القلب.

المراجع

  1. Michael Kerr (8/7/2017), "Exercise and Weight Loss", healthline, Retrieved 10/2/2021. Edited.
  2. Paige Waehner (2/9/2020), "Why You May Be Gaining Weight After Working Out ", verywellfit, Retrieved 10/2/2021. Edited.
  3. Jillian Kubala (1/2/2019), "Why Am I Gaining Weight Even When I Exercise?", healthline, Retrieved 10/2/2021. Edited.
  4. Franziska Spritzler (8/8/2016), "15 Common Mistakes When Trying to Lose Weight", healthline, Retrieved 10/2/2021. Edited.
  5. Lichtman, Pisarska, Berman, And Others (31/12/1992), "Discrepancy between self-reported and actual caloric intake and exercise in obese subjects", The New England Journal of Medicine, Issue 27, Folder 327, Page 1893-1898. Edited.
  6. Jillian Kubala (1/2/2019), "Why Am I Gaining Weight Even When I Exercise?", healthline, Retrieved 4/3/2021. Edited.
  7. Lana Barhum (24/1/2021), "What should you eat after working out?", medicalnewstoday, Retrieved 28/2/2021. Edited.
  8. Emily Cronkleton (15/6/2020), "11 Steps to Follow for a Post-Workout Routine That Gets Results", healthline, Retrieved 28/2/2021. Edited.